دعم أردوغان كلمة السر ..تفكك تحالف "الأجداد" المعارض

profile
  • clock 21 مايو 2023, 3:30:25 م
  • تم نسخ رابط المقال إلى الحافظة
Slide 01
متداول

في تطور جديد يرجح دعم سنان أوغان للرئيس أردوغان في جولة الإعادة المقرر إجراؤها يوم28مايو ايار الجاري ،  أعلن  وجدت أوز، رئيس حزب "العدالة"، أحد أحزاب تحالف "الأجداد" المعارض   تفكك تحالفهم رسمياً، وأضاف: أجرينا مشاورات مجاملة فيما بيننا (حول المرشح الذي سيدعمه سنان أوغان). أحترم القرار الذي سيتخذه أوميت أوزداغ،  والسيد سنان أوغان أيضاً حصل على نسبة من الأصوات، ويمكنه التصرف كيفما شاء.

كما أعلن وجدت أوز، زعيم حزب "العدالة" التركي، أحد مكونات تحالف "آتا" (الأجداد)، فجر اليوم الأحد، دعم حزبه لمرشح تحالف الشعب المعارض وزعيم حزب "الشعب الجمهوري" كمال كليتشيدار أوغلو، في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المزمع إجراؤها في 28 مايو/أيار الجاري.

وقال أوز، في بيان نشره على "تويتر"، إن قراره جاء بعد اجتماع الهيئة الإدارية العامة لحزبه، مضيفاً أنه سيعلن عن ذلك رسمياً أثناء زيارة كلتشيدار أوغلو إلى مقر الحزب الاثنين المقبل.

ويأتي قرار أوز بمعزل عن قرار تحالف "آتا"، الذي لم يعلن بعد عن موقفه من جولة الإعادة، وإن كان سيدعم أحد المرشحين أم يكتفي بالحياد، الذي قال أوز عنه في بيانه: "البقاء على الحياد هو وسيلة غير مباشرة لدعم الحكومة الحالية".

وإعلان أوز تفكك تحالف الأجداد يرجح أن سنان سيدعم اردوغان في جولة الإعادة، ولأان حزب العدالة أعلن دعمه كليتشيدار أوغلو، وبالتالي فمن المرجح أنهم علموا بدعم سنان أردوغان، ولذلك تم تفكك التحالف .

وكان سنان أوغان، مرشح تحالف "آتا" الذي خاض الدورة الأولى للانتخابات واستطاع اقتناص أكثرمن 5 بالمائة من الأصوات، قال في تغريدة، أمس السبت، إن تحالفه سيعلن الاثنين قراره حول جولة الإعادة.

 

ومع عدم تمكن أي مرشح  تخطي النسبة المطلوبة وهي 50%، انتقلت البلاد إلى جولة ثانية من الانتخابات، ويسعى تحالف الشعب المعارض إلى محاولة كسب أصوات القوميين الذين صوتوا لأوغان.

 

التعليقات (0)