دبلوماسي ياباني: الطاقة أفق واعد للتعاون مع تركيا (مقابلة)

profile
  • clock 26 سبتمبر 2023, 9:54:19 ص
  • تم نسخ رابط المقال إلى الحافظة
Slide 01
وكالة الأناضول

** سفير اليابان لدى أنقرة تاكاهيكو كاتسوماتا في حديثه للأناضول:
- هناك فرص حقيقية للتعاون بين اليابان وتركيا في مجال الطاقة
- زيارة وزير التجارة الياباني إلى تركيا في 5 سبتمبر أثمرت اتفاقا بشأن انطلاق "منتدى الطاقة التركي الياباني"
- تركيا تتمتع بموقع مهم لقربها من مصادر الطاقة في الشرق الأوسط وروسيا
- تفاصيل التعاون سيتم تحديدها مستقبلا بين مسؤولي البلدين

 

قال سفير طوكيو لدى أنقرة تاكاهيكو كاتسوماتا، إن هناك العديد من فرص التعاون بمجال الطاقة بين تركيا واليابان بالمستقبل، مثل الهيدروجين والطاقة المتجددة، وصولا إلى بناء المحطة النووية الثانية في ولاية سينوب شمال تركيا.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها الأناضول مع كاتسوماتا، حول آفاق التعاون بين اليابان وتركيا في مجال الطاقة، بعد الزيارة التي أجراها وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني نيشيمورا ياسوتوشي إلى تركيا في 5 سبتمبر/أيلول الجاري.

وبحث ياسوتوشي آنذاك مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، آفاق التعاون في مجال المعادن والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى الغاز الطبيعي والوقود الجديد وصولا إلى التكنولوجيا.

كما وقع الوزيران بيانا مشتركا حول إطلاق "منتدى الطاقة التركي الياباني".

وأشار السفير كاتسوماتا إلى وجود جوانب مشتركة بين البلدين بخصوص الطاقة، وعلى رأسها ارتباط البلدين بمصادر خارجية لتأمين احتياجاتهما.

وسلّط الضوء على أهمية موقع تركيا من حيث قربها من مصادر الطاقة في الشرق الأوسط وروسيا، ووقوعها في الطريق الواصل بين مصادر الطاقة وأوروبا.

وأوضح أنّ بلاده تعمل على تطوير التكنولوجيا للتركيز على الطاقتين النووية والمتجددة، من أجل تحقيق هدفها في الاستدامة، وأن تصبح كربونية محايدة بحلول عام 2050.

وأضاف: "ثمة مجموعة متنوعة من المبادرات المتعلقة بهذا الموضوع في القطاع الخاص أيضا، وأعتقد أن هناك فرص كثيرة ومتنوعة للتعاون مع تركيا في هذا الصدد".

وحول الرؤية المستقبلية، يرى كاتسوماتا أن "مجالات الطاقة الجديدة مثل الهيدروجين والطاقة المتجددة يمكن أن تكون مجالات واعدة للغاية في المستقبل".

وعن زيارة الوزير الياباني ياسوتوشي إلى تركيا ولقائه الوزير التركي بيرقدار، أشار السفير إلى توصل الطرفين لاتفاق بشأن إطلاق "منتدى الطاقة التركي الياباني"، من خلال البيان المشترك الذي وقعه الوزيران.

وقال: "يجب استغلال هذا الإطار لاستكشاف فرص التعاون في مجال الطاقة بين البلدين".

وإلى جانب الطاقة، أشار السفير إلى بحث تعزيز التعاون مع تركيا في قطاع التعدين، لا سيما المعادن الحرجة، موضحا أن تفاصيل التعاون سيتم تحديدها في المستقبل من قبل مسؤولي البلدين.

واليابان من بين الدول المرشحة لإنشاء المحطة النووية الثانية في تركيا بولاية سينوب، ومن المتوقع أن يتعاون البلدان في مجالات متعددة من الطاقة بهدف زيادة فرص التعاون، تشمل مشاريع عملاقة، كإنشاء محطة للطاقة النووية، إلى جانب مشاريع الطاقة المتجددة على نطاق محدود.

وفي 29 سبتمبر/أيلول 2022 أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة مع قنوات تلفزيونية محلية، أن بلاده تعتزم إنشاء محطة للطاقة النووية في ولاية سينوب، موضحا أنه أجرى محادثات مفصلة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول ذلك.

المصادر

الأناضول 

التعليقات (0)