تركيا وناميبيا توقعان بروتوكول تعاون برلماني

profile
  • clock 30 مارس 2024, 10:04:28 ص
  • تم نسخ رابط المقال إلى الحافظة
Slide 01
متداول

شهد لقاء رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، الجمعة، رئيس الجمعية الوطنية الناميبية بيتر كاتجافيفي في إسطنبول، توقيع بروتوكول تعاون برلماني بين البلدين.

وجاء لقاء قورتولموش نظيره الناميبي في إطار زيارة رسمية يجريها الأخير إلى تركيا.

وفي مستهل اللقاء قال قورتولموش إن زيارة كاتجافيفي إلى تركيا تتمتع بأهمية تاريخية باعتبارها أرفع زيارة لناميبيا إلى تركيا.

وأعرب في هذا الإطار عن ترحيبه الكبير برئيس البرلمان الناميبي في تركيا، مشيرا إلى تشاطر وجهات نظر البلدين بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار قورتولموش إلى وقوف تركيا بجانب الشعب الناميبي ودعمه نضاله من أجل الاستقلال منذ ستينيات القرن الماضي.

وأوضح أن ناميبيا قدمت مساهمات جليلة في انهيار نظام الفصل العنصري بجنوب إفريقيا، مثمنا دعم الحكومة الناميبية للقضية الفلسطينية.

وأضاف: "الشعب التركي يقدر عاليا موقف ناميبيا الدولي ضد جرائم إسرائيل ضد الإنسانية والمجازر التي وصلت إلى مستوى الإبادة الجماعية في غزة، والتي لا تزال مستمرة منذ قرابة ستة أشهر".

وأعرب عن أمله انهيار حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باعتباره نظام فصل عنصري، على غرار انهيار نظام الفصل العنصري الأول في جنوب إفريقيا.

بدوره، أعرب كاتجافيفي، عن ارتياحه لتواجده في تركيا، وأكد رغبة بلاده في تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وذكر أن تركيا شريك مهم وقيم للغاية بالنسبة إلى ناميبيا، مؤكدا شعور بلاده دائما بدعم تركيا.

وأضاف أنه سيعمل على تجسيد العمل الذي سيزيد التعاون والتضامن بين برلماني البلدين.

وبعد اللقاء الثنائي، عقد الجانبان اجتماعا على مستوى الوفود، تبعه توقيع بروتوكول تعاون بين برلماني البلدين.

وينص البروتوكول على تقديم مساهمات في تطوير التعاون البرلماني في مختلف المجالات من أجل مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين وشعبيهما.

ويؤكد البروتوكول تشجيع الاتصالات المنتظمة والزيارات المتبادلة والاجتماعات المشتركة بين اللجان المتخصصة ومجموعات الصداقة البرلمانية والمنظمات الإدارية من أجل تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بمراجعة الحسابات والأنشطة الأخرى للبرلمان.

المصادر

الأناضول 

التعليقات (0)