بتعليمات من الرئيس أردوغان.. تشكيل آلية ثلاثية لتحفيز عودة السوريين إلى بلدهم

profile
  • clock 13 أغسطس 2023, 8:50:19 م
  • تم نسخ رابط المقال إلى الحافظة
Slide 01
متداول

بناءً على معلومات نشرتها صحيفة “صباح” المرتبطة بدوائر صنع القرار في تركيا، يبدو أن الرئيس أردوغان قد أصدر توجيهات لتشكيل آلية ثلاثية مبتكرة تهدف إلى تشجيع عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وفي إطار هذه الآلية، تم التعاون بين وزارة الداخلية وحزب العدالة والتنمية وكتلته النيابية في البرلمان لتنفيذ الخطة، وتركز هذه الآلية على خطة عمل متكاملة تهدف إلى إحياء النشاط الاقتصادي والتجاري في المناطق التي تم تحريرها شمالي سوريا.

 

و من المقرر أن يُسمح لرجال الأعمال، بما في ذلك الأتراك، بافتتاح منشآت ومصانع في تلك المناطق، بهدف خلق فرص عمل جديدة، وتُعد مدينة حلب، التي تُعتبر العاصمة الاقتصادية لسوريا، هي واحدة من أهم محاور هذه الخطة، حيث يُخطط لتنشيط النشاط الاجتماعي والتجاري فيها.

على نحو متواصل، تسعى تركيا إلى تنسيق جهودها مع كل من روسيا وسوريا من أجل دمج حلب في هذه الخطة، هذه الخطوة تُهدف إلى توفير فرص العمل للمهاجرين السوريين المتواجدين في تركيا، حيث تسعى إلى توفير بيئة مناسبة للنمو الاقتصادي وتحقيق التنمية في المناطق المتضررة.

 

و تتجلى أهمية هذه الخطة في إنعاش الحياة الاقتصادية وتوفير فرص عمل، ما يساهم في تخفيف الضغط على اللاجئين السوريين وتمكينهم من العودة إلى وطنهم، ومن المتوقع أن يسهم تنفيذ هذه الآلية الثلاثية في تحقيق استقرار إقليمي وتعزيز العلاقات بين الدول المعنية.

 

التعليقات (0)