أستانة.. انعقاد اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون التركي

profile
  • clock 3 نوفمبر 2023, 9:18:47 ص
  • تم نسخ رابط المقال إلى الحافظة
Slide 01
وكالة الأناضول

عقد وزراء خارجية دول منظمة التعاون التركي، الجمعة، اجتماعهم في أستانة عاصمة كازاخستان، قبيل القمة العاشرة لزعماء دول المنظمة.

وحضر الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة خارجية كازخستان وزراء خارجية تركيا هاكان فيدان، وأذربيجان جيهون بيراموف، وقيرغيزستان جينبيك كولوباييف، وأوزبكستان بختيار سعيدوف.
 

كما حضر الاجتماع الأمين العام لدول المنظمة كوبانتش بيك أومورالييف، ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية كازاخستان مراد نورتيليو.

وشارك أيضًا نائب وزير خارجية تركمانستان بيردي ماتييف، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية المجري بيتر زيجارتو، والدولتان مراقبتان في المنظمة.

وقبيل الاجتماع التقطت صورة جماعية للمجتمعين، ثم عمل الوزراء على تقييم جدول أعمال القمة العاشرة لمجلس رؤساء دول المنظمة، التي تنطلق بوقت لاحق اليوم، بالإضافة إلى القرارات التي سيتم اتخاذها.

وقال وزير خارجية كازاخستان في كلمته إن "القادة سيجتمعون اليوم لفتح صفحة جديدة لدول المنظمة من خلال قبول قانون وإعلان أستانة".

وأضاف: "تهدف هذه الوثائق التاريخية إلى إعادة تأكيد الرؤية المشتركة لقادة دول المنظمة لمستقبل أكثر إشراقًا يعتمد على التاريخ المشترك واللغة والثقافة والتقاليد والقيم المشتركة للشعوب التركية".

وأكد نورتيليو أن "قمة أستانة ستمنح منظمة التعاون الاقتصادي صفة مراقب في منظمة الدول التركية، وهذا ما يعزز المنظمة التركية مؤسساتيًا".

وأوضح أن قمة أستانة تنعقد تحت شعار "العصر التركي"، وأن بلاده ستتولى رئاسة دول منظمة العالم التركي في القمة الحالية.

وتنعقد القمة العاشرة لمنظمة الدول التركية على مستوى القادة، الجمعة، في أستانة، حيث استقبل الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدى وصوله إلى قصر أكوردا الرئاسي.

والتقط الزعماء صورة جماعية قبيل انطلاق القمة، التي تعقد تحت شعار "العصر التركي".

المصادر

الأناضول 

التعليقات (0)